مديرية التربية والتعليم باسيوط الامتحان التجريبى الثالث المــــــادة / لغة عربية
إدارة البداري التعليمــــــــــــية 2012/ 2013 الصف الثالث الإعدادى
الاسم : الزمن /ساعتان ونصف
======== ============== ========
لاحظ أن الامتحان فى ورقتين
أولا : التعبير :أ- ( إجبارى) اكتب لافتة تحث فيها أصدقاءك على المحافظة على البيئة.
ب- اكتب فى واحد من الموضوعين الآتيين :-
1- للرياضة فضل فى بناء الجسم وذكاء العقل .. تحدث عن ذلك .
2- العلم أرقى وسيلة للازدهار والتقدم ... عبر عن ذلك .
---------------------------------------------------------------------------------------------
ثانياً)القراءة : أ- من قصة "طموح جارية"
و كان قد مضى بعض الوقت دون أن يعرف نجم الدين شيئاً عن مصر فلا رسالة أقبلت و لا نبأ أتى و لم يفد علية أحد من أنصاره الذين يقبلون عليه من هناك و يطلعونه على دقائق الأمور فقلق على أصحابه خوفاً من أن يكون مكروهاً قد أصابهم و كانت قافلة قد وصلت بالأمس من مصر و لم يأت إليه أحد منهم حتى الآن ...
أ) تخير الصواب مما بين القوسين :
1- كان نجم الدين فى هذا الوقت فى قلعة : ( قلعة سنجار – مدينة آمد – حصن كيفا )
2- مفرد أنصار: ( ناصر – نصير – نصر )
3- فقلق على أصحابه علاقتها بما قبلها : ( نتيجة – سبب – توضيح )
ب- ماذا فعل نجم الدين للتخلص من الضيق و ما موقف شجرة الدر ؟
ج- من الزائر القادم من القاهرة ؟ و ماذا عرض على نجم الدين ؟ و ماذا قال عن مصر ؟
-------------------------------------------------------------------------
ثانياً ) اختر موضوع من الموضوعين الاتيين : (1) من موضوع ( رحمة ومحبة ) ، اقرأ ثم أجب :
" إن طبيعة العصر الذى نحن فيه منافرة للاستبداد معادية للاستعباد ميالة الى سوق القوى الانسانية فى طريق واحد والى غاية واحدة ، فهذا الطائف الرحمانى الذى طاف على نفوس البشر فنبه منها ما كان غافلا لابد أن ينال منه النساء نصيبهن" .
1- اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس :
مرادف: (نمد ): (نعين – نساعد –كلاهما)
مفرد
القوى) : (القوة – القوي –الأقوى)
جمع: (المرأة) : (النساء – المرايا – المروءات)
2- ما الذي تفرضه علينا طبيعة العصر ؟
3- ما المقصود بالطائف الرحماني ؟ وعلام نبه ؟
4- ما الجمال فى قوله( اتقوا الله في الضعيفين : المرأة و اليتيم }؟
************************************
(2) من موضــــــــــــــــــوع: " سميرة موسى" أقرأ ثم أجب:
" وأدركت سميرة موسى أن العلم هو الهدف والرسالة والحياة ، فاتخذت قرارها مبكرا : العلم أولى من كل شئ وأى شئ .".
أ) تخير الإجابة الصحيحة:
1- مرادف ( أدركت ) : ( علمت - عرفت - كل ما سبق ).
2- جمع ( الرسالة): ( الرسالات - الرسل- الرسائل ).
3- مضاد (العـــلم) : ( الجهل – التخلف – التأخر ).
ب) متى ولدت سميرة موسى ؟ و أين ؟
ج) ما الشىء الذى أدركته سميرة موسى ؟ و علام عزمت ؟
*******بقية الأسئلة فى الورقة الثانية********
تابع امتحان اللغة العربية نهاية الفصل الدراسى الأول2012/2013 الصف الثالث الإعدادى
---------------------------------------------------------------------------------------------------
ثالثا : النصوص : 1-من نص " فضل العلم " : -
عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من سلك طريقا يبتغي فيه علما سلك الله
به طريقا إلى الجنة, وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم, وإن العالم ليستغفر له من في السماوات والأرض حتى الحيتان في الماء "
1- هات مرادف (سلك) ومضاد (العالم) وجمع ( طريق )
2- بين الرسول صلى الله عليه وسلم فضل العالم على العابد. وضح.
3- من هم ورثة الأنبياء؟ وماذا ورثوا؟
4- (إن العالم ليستغفر له من السماوات والأرض) ما الجمال في هذا التعبير.
************************************
2- من نص " آيات العلم " :-
ربــوا بـنيــكم ، عـلموهم هـذبــوا فتياتـــــكم ، فالعــلم خيــر قــوامِ
والعــلـم مــال المعدمـين إذا هـــــم خــرجــوا إلى الدنيا بغير حـــطامِ
وأخــو الجـهالــة في الحياة كــأنه ســاع إلــى حــرب بغــير حــسـامِ
1- هات مرادف (هذبوا) ومضاد (حرب) وجمع (الدنيا) في جمل تامة.
2- بين الشاعر الفرق بين الجهل والعلم وأثر كل منهما, وضح ذلك
3- ما الجمال في قول الشاعر: (العلم مال المعدمين)
--------------------------------------------------------------------------------------------
رابعا : النحو :- " قال حكيم لابنه أحمد : يا بني إن القلب لا يصفو إلا بالمحبة ، فهي نعم ما يتصف به الإنسان لأنها تجعله يواجه الشدائد معظمها فكن للناس محبا يقو قلبك على الصعاب "
1ـ أعرب ما تحته خط ( كلمة : حكيم - الانسان - محبا )
2ـ استخرج من الفقرة
ـ بدلا وأعربه وبين نوعه ـ ممنوعا من الصرف وبين السبب
ـ منادى وأعربه وبين نوعه ـ أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه
3ـ يا مصريين أخلصا لبلدكم - اجعل المنادى نكرة مقصودة
---------------------------------------------------------------------------------------------
خامسا : الخط : اكتب مايلى بخط النسخ مرة ، وبخط الرقعة مرة أخرى :-
" الأم مدرسة إن أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق "
---------------------------------------------------------------------------------------------------------
سادسا : اكتب مايملى عليك .
***** انتهت الأسئلة والله الموفق ******