مدرسة ممتاز نصار الرسمية للغات/ اعداد محسن وليم بسطا
مرحبا بكم فى منتدى مدرسة ممتاز نصار التجريبية للغات
الرجاء التسجيل فى المنتدى لتكن لك كل الصلاحيات وتستطيع مشاهدة النتائج والمساهمات والرد عليها..............
مع تحياتى مدير المنتدى الاستاذ/محسن وليم بسطا محمول0126887525
مدرسة ممتاز نصار الرسمية للغات/ اعداد محسن وليم بسطا
مرحبا بكم فى منتدى مدرسة ممتاز نصار التجريبية للغات
الرجاء التسجيل فى المنتدى لتكن لك كل الصلاحيات وتستطيع مشاهدة النتائج والمساهمات والرد عليها..............
مع تحياتى مدير المنتدى الاستاذ/محسن وليم بسطا محمول0126887525
مدرسة ممتاز نصار الرسمية للغات/ اعداد محسن وليم بسطا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


MomtazNassar Official Language School
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

المدرسة تستعد لزيارة من هيئة الجودة والاعتماد ايام 2/11/2015 حتى 4/11/2015 ونرجوا من الله التوفيق ,,,,,,,,يمكنك الاتصال بالمدرسة للاستفسار عن طريق الرقم الارضى 0882602900 او محمول القيادة الثانية وهى 01226887525او01063253085 او البريد الالكترونى للمدرسة وهو momtaznassarschool@gmail.com رؤية المؤسسة: " تقديم تعليم متميز لجميع المتعلمين ." رسالة المؤسسة: 1- توفير قيادة تربوية حكيمة متطورة . 2- التنميه المهنية المستدامة للمعلمين. 3- الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا الحديثة . 4- تفعيل دور الأنشطة الصفية واللاصفية . 5- تفعيل دور المشاركة المجتمعية . 6- استخدام طرق تدريس حديثة فى التعليم . 7- توفير مناخ تربوى يشجع التعليم . 8- مراعاة الفروق الفردية وتنمية وتشجيع الموهوبين . 9- غرس القيم والمبادئ السامية فى التلاميذ . 10- تدريب التلاميذ على استخدام التكنولوجيا الحديثة. ,,مع تحياتى,,,, محسن وليم النجار,,,,


 

 مراحل الجودة والاعتماد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رأفت مختار
عضو نشيط
عضو نشيط
رأفت مختار


عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 06/11/2009
العمر : 48
الموقع : مدرسة ممتاز نصار

مراحل الجودة والاعتماد Empty
مُساهمةموضوع: مراحل الجودة والاعتماد   مراحل الجودة والاعتماد I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2010 2:27 pm



خطوات ومراحل الجودة والاعتماد

مقدمة :: ـ
لابد أن نتفق أولاً على عدة نقاط حتى ننتهى من إشكالية الإمكانيات وظروف المعلم الصعبة
*** موضوع الجودة والتطوير قد يبدوا صعباً وإن كان كذلك فهو محتاج إلى نوع من بذل الجهد والتضحيات *
** لانستطيع الانتظار حتى تتوافر الإمكانيات التى يحتاجها التطوير ولكن علينا أن نبدأ فى حدود المتاح *** أغلب مجالات التطوير تعتمد على المدرس فى تغيير وتطوير طريقة أداءه وسلوكياته و هذا لايحتاج
نفقات مادية .من الطبيعى والضرورى أن يتعلم المعلم وينمى قدراته لأنه المؤثر الأكثر فاعلية فى المتعلمين فهو يتعلم ليعلم نظراً لأنه صانع المستقبل من خلال المنتج الذى سيخرج من بين يديه فقد يكون مواطناً بناءً يكن لمعلميه معانى الحب والوفاء يتذكرهم بالخير دائماً أو ينتج معولاً للهدم والدمار يذهب معلموه مع الرياح منذ لحظات الفشل الأولى ويحملهم ما آل إليه من ضياع .
ومن أجل التطلع لمستقبل أفضل لأبنائنا علينا اليوم أن نتحمل مسئوليتنا أمام الله عز وجل ولأننا أصحاب رسالة كرسالة الأنبياء على كل منا واجب عليه أن يؤديه فى سبيل تغيير الواقع الذى نرفضه جميعاً ودائماً نتحسر لما آلت إليه الأوضاع ونسمع الكثير يقول " لايغير الله مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " فقد أصبح هذا الأمر بين يدينا الآن فما علينا إلا أن نغير أنفسنا ليتغير قومنا وبه تتغير الأوضاع التى نرفضها جميعا وهذا يتطلب منا جهاديين عظيمين جهاد بذل الوقت والجهد وجهاد النفس التى تدعو صاحبها دائماً إلى الراحة والداعبة والبحث عن المكاسب الدنيوية الزائلة وهذا أعظمهما فأنت اليوم أيها المعلم مجاهداً فى معركة بناء الوطن وتطويره ليتحقق لأبنائك ماكنت تحلم به لنفسك فلنا جميعاً شرف المشاركة فى التغيير والتطوير تحت مايسمى بجودة التعليم وتطويره وعلينا ألا ننتظر أجراً من الخلق وإنما الأجر عند خالق الخلق .
وإن كان معنى الجودة ليس بالجديد علينا فالكتب السماوية حثت على إتقان العمل كما فى
قوله تعالى " وقل اعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله و المومنون 105" التوبة
وقوله تعالى " ولكل درجات مما عملوا وما ربك بغافل عما يعملون(132) " الأنعام
وقوله تعالى " إلا الذين صبروا وعملوا الصالحات أولئك لهم مغفرة وأجر كبير " هود 11
وقوله تعالى " الذين آمنوا وعملوا الصالحات طوبى لهم وحسن مآب(29) " الرعد
وقوله تعالى " فأما الذين آمنوا وعملوا الصالحات فهم في روضة يحبرون(15) " الروم

خطوات ومراحل الجودة والاعتماد

أولاً : يعقد مدير المدرسة اجتماعا للعاملين بالمدرسة ويشكل فريق قيادة التطوير والجودة بالمدرسة ـ على أن يكون من بين أعضائه قائد يقوم بدور المايسترو على أن توضع كل الأوراق بين يديه يدرسها جيداً ويقوم بتوزيع الأدوار ومتابعة العمل ويمثل مدير المدرسة فى ذلك ـ ( مدير المدرسة ـ وكيل أو ناظر ـ المدرسون الأوائل للمواد الدراسية ـ مسئول وحدة التدريب والجودة ـ الاخصائى الاجتماعى ـ اثنان إدارى وآخر مالىـ رئيس مجلس الأمناء ـ ثلاثة أولياء أمور ـ ثلاث طلاب )
ثانياً : على فريق قيادة التطوير والجودة ...
1- تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى
2- تشكيل الفرق المناسبة طبقاً للمهارات الشخصية المناسبة لكل عمل .
ثالثاً :: توزيع الأعمال على الفرق ومتابعة التنفيذ .
تصور موجز للمراحل الست الخطة الشاملة

المرحلة الأولى .. التهيئة والاستعداد
على فريق قيادة التطوير والجودة تشكيل فريق التهيئة والاستعداد من ) وكيل أو ناظر ـ ثلاث مدرسين ـ مدرسوا المجالات والتربية الفنية ـ اخصائى الصحافة أو الإذاعة المدرسية ـ أخصائى اجتماعى ـ اثنان من أولياء الأمور ـ ثلاثة طلاب (
ومهمة هذا الفريق إعداد ملف التهيئة والاستعداد وتنفيذ محتوياته ( مذكرة محتويات الملفات )
وعمل خطة إعلامية للتهيئة والاستعداد
** المرحلة الثانية .. التقييم الذاتى
تأتى أهمية التقييم الذاتى فى توفير المعلومات الموضوعية وبشافية التى تساعد القيادة المدرسية على تحديد أولويات التطوير ووضع خطط التحسين بما يحقق الفاعلية التعليمية .
خطوات ومراحل التقييم الذاتى :::
1ـ تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى ( المدير ـ وكيل أو ناظر ـ أربعة معلمين أوائل ـ مسئول حدة التدريب ـ اخصائى اجتماعى ـ إداريين ـ رئيس مجلس الأمناء ـ ثلاث أولياء أمور ـ ثلاث رجال أعمال جمعيات أهلية خبراء مجتمع ـ ثلاثة طلاب)
2 ـ وضع خطة لتنفيذ دراسة التقييم الذاتى ( مرفق نموذج للخطة)
3ـ تشكيل فرق التقييم الذاتى وفقاً للمعايير التسعة وتدريبهم على يد وحدة التدريب والجودة
على المهارات الآتية :ــ
** مهارات المقابلات الشخصية والملاحظة ** مهارات استخدام الاستبيانات
** مهارات تحليل الوثائق والتقارير ** مهارات تحليل الاتجاهات والآراء
** مهارات التوثيق وإدارة المعلومات ** مهارات إعداد التقارير
** معالجة البيانات الكمية والكيفية ** التدريب على اتخاذ القرار فى ضوء البيانات

فرق التقييم الذاتى

اولا :القدرة الموسسية نسبة الملفات 30%.
** فريق الرؤية والرسالة { ملف } 2%
** فريق القيادة والحوكمة { ملف } 9%
** فريق الموارد البشرية والمادية { ملف } 7%
** فريق المشاركة المجتمعية { ملف } 5%
** فريق توكيد الجودة والمسائلة { ملف } 7%
ثانيا: الفاعلية التعليمية نسبة الملفات 70%
** فريق المتعلم { ملف } 24%
** فريق المعلم { ملف } 23%
** فريق المنهج المدرسى { ملف } 13%
** فريق المناخ التربوى { ملف } 10%

4- الاتفاق على نوعية المعلومات وكيفية الحصول عليها .
وأدوات التقييم من خلال ( الاستبيانات ـ المقابلات فردية وجماعية ـ الملاحظة ـ فحص السجلات المختلفة فى المدرسة مثل شئون الطلبة , شئون العاملين , التوجيه......... )
5 ـ معالجة المعلومات واستخلاص الدلالات والنتائج.
6- إعداد التقرير النهائى لدراسة التقييم الذاتى .
الرجوع إلى كتاب (( دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعى الجزء الأول التقييم الذاتى )
فى مطبوعات الهيئة { مهم جداً } وفيه المجال الخامس ( توكيد الجودة والمسائلة)

* المرحلة الثالثة .. تحديد فجوات التحسين والتطوير

علي كل فرقة من فرق التقييم الذاتي التسعة تحديد فجوات الأداء الأشد تأثيراُ سلباٌ علي فرص تعليم التلاميذ و تعلمهم و مناقشة هذه الفجوات مع فريق قيادة التقييم و الجودة واتخاذ القرار المناسب بأولويات التقدير .

** المرحلة الرابعة.. تصميم خطة التحسين والتطوير المدرسى

• تعتبر هذه الخطة بمثابة الوثيقة التي تصف و تحدد التغييرات التي ستقوم بها المدرسة وصولاٌ لتحقيق مستوي معايير الجودة التسعة
علي فريق قيادة التطوير والجودة تشكيل مجموعة فرق منبثقة من فرق المجالات التسعة لمعالجة الفجوات المرتبطة كل في مجاله وكل فريق يضع خطة إجرائية لمعالجة فجواته .
( مرفق صورة للخطة الإجرائية لمعالجة الفجوات ) وهى خطة التحسين.

** المرحلة الخامسة .. تنفيذ خطة التحسين والتطوير

• علي مدير المدرسة و فريق قيادة التطوير و الجودة الإعلان عن الفجوات و الخطة الإجرائية لعلاج كل فجوة و إقرار هذه الخطط و تأمين الموارد اللازمة للتنفيذ .
• تشكيل فريق إدارة تنفيذ الخطة و تحديد مهام أعضائة (مدير المدرسة- وكيل أو ناظر- رؤساء فرق التقييم الذاتي- و ممثلون لمجلس اللآباء و الأمناء(
علي أن يلتزم أعضاء هذا الفريق بالتوقيتات المحددة و تنفيذ ما ورد فى خطة التطوير بدقة
و إعلان المجتمع المدرسي علي ما تم تنفيذه في الخطة اولاٌ بأول
*** يتم تقسيم أعضاء فريق قيادة التقييم الذاتى إلى مجموعتين للمتابعة ( مهم جداً )
• كل مجموعة تتولى متابعة مجال رئيسى ( القدرة المؤسسية ـ الفاعلية التعليمية )
• كل عضو يستخدم استمارة تقييم لمتابعة الأهداف المكلف بها . ( مرفق نموذج الاستمارة )
• يقوم مسئول وحدة التدريب والجودة بكتابة تقرير متابعة كل ثلاثة شهور ويوضح السلبيات والايجابيات والتوصيات والمقترحات .

المرحلة السادسة .. متابعة الأداء والاستعداد للتقدم للحصول على شهادة الاعتماد والجودة

التقدم للحصول علي شهادة الاعتماد و الجودة التفصيل في كتاب ( دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعى الجزء الأول التقييم الذاتى) الملحق 1



تعريف جانب من المطلوب فى كل مجال على حدة
المجال الأول :: القدرة المؤسسية
المعيار الأول ... الرؤية والرسالة ...
*** تعريف الرؤية هى الآمال والأحلام التى نتطلع إلى تحقيقها للمدرسة.. ماالذى نريد
أن نراه مختلفاً خلال السنوات الخمس القادمة ؟
الرسالة هى الخطوات الواجب تنفيذها لتحقيق رؤية المدرسة .
بعض خطوات إعداد الرؤية والرسالة ..
1 ـ تشكيل فريق الرؤية والرسالة.
2- تهيئة المجتمع المدرسى والمحلى ومجلس الآباء والأمناء وممثلين للتلاميذ (مطبوعات, لقاءات, اجتماعات,
3 ـ تجميع مقترحات الرؤية والرسالة من الفئات المعنية.
4 ـ تشكيل لجنة لمناقشة المقترحات للتوصل للصيغة النهائية للوثيقة على أن تتفق والرؤية القومية للتعليم المصرى.
6 ـ طباعة وثيقة الرؤية والرسالة والإعلان عنها.
7 ـ التحديث المستمر لوثيقة الرؤيا والرسالة وفقاً للمتغيرات والمستجدات.

المعيار الثانى ... القيادة والحوكمة
1ـ تشكيل فريق القيادة والحوكمة .
2 ـ تنمية مهنية فعالة للكوادر والمدرسين والإداريين فى الحقل التربوى داخل المدرسة أو خارجها ( وحدة التدريب والجودة ـ أولياء الأمور والأمناء ـ دعوة متخصصين(
3ـ دعم عمليتي التعليم والتعلم لجعل التعليم متمركز حول المتعلم ( استخدام نماذج للأنشطة وأساليب التعلم المتنوعة غير التقليدية مع مشاركة التلاميذ كعمل مجسمات.(
4 ـ تعمل القيادة على التواصل على كافة المستويات ( حفلات للمتميزين من العاملين ـ صرف مكافأت ـ إقامة رحلات ترفيهية)
5 ـ إتباع أساليب ديمقراطية فى إدارة المدرسة وإتخاذ القرار ومشاركة مجلس الأمناء (لأئحة داخلية ـ لوحة إعلانات للقرارات الإدارية ـ صندوق مقترحات وشكاوى للمدرسين والطلاب)

المعيار الثالث ... الموارد البشرية والمادية للمدرسة
1 ـ تشكيل الفريق
2 ـ تحديد القوى البشرية اللازمة للمدرسة فى ضوء رؤية المدرسة ورسالتها.
3 ـ حصر اللازم والموجود من القوة البشرية.
4ـ توفير نظام للتنمية البشرية والمهنية (وحدة التدريب والجودة أو من الخارج)
5 ـ الاستفادة من مهارات المعلمين الشخصية فى مجال العمل التربوى (كمبيوتر ـ الخط العربى ـ تنفيذ أعمال فنية ـ أعمال يدوية فى الصيانة)
6 ـ حصر المعامل فى المدرسة وعمل كشف بالأجهزة المتوفرة واللازم منها والمحتاج صيانة وأجهزة التربية الرياضية .
7 ـ حصر الكتب الموجودة فى المكتبة واحتياجاتها واستخدام الكمبيوتر فى أعمالها .
8 ـ تسجيل أعمال شئون الطلبة وشئون العاملين والصادر والوارد من المكاتبات علىالكمبيوتر
9 ـ توفير قاعدة بيانات على الكمبيوتر عن أنواع المرافق بالمبنى المدرسى وخريطة تفصيلية للمبنى وحصر لوسائل الأمان بالمدرسة من طفايات حريق وغيرها .
10 ـ توفير أماكن خدمات لذوى الاحتياجات الخاصة .

المعيار الرابع ... المشاركة المجتمعية
1 ـ تشكيل الفريق
2 ـ ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعيه ( خطة توعية للعاملين والمجتمع بعقد أجتماعات وطباعة شعارات ومطويات ومجلات حائط ... ـ وضع خطة باحتياجات المدرسة من المجتمع ـ الاستعانة بأولياء الأمور لتقديم خدمات للمدرسة ـ تشجيع العمل التطوعى )
3 ـ عمل دورات وندوات على كيفية مخاطبة الرأى العام وإيجاد قنوات إيصال .
4 ـ شراكة فعالة بين المدرسة والأسرة والمجتمع ( إعلان المدرسة عن الخدمات القادرة على تقديمها للمجتمع المحيط ( محو أمية ـ نظافة البيئة المحيطة ـ التوعية بخطورة أنفلوانزا الطيور والخنازير ـ التدريب على الكمبيوتر واستخدام النت ـ استخدام مكتبة المدرسة )
واستفادة المدرسة من امكانات المجتمع أندية رياضية ـ مكتب الصحة لتدريب جماعة الإسعاف المدرسى ـ وحدة الاطفاء لتدريب لجنة أمن المنشئة ......

المعيار الخامس ... توكيد الجودة والمسائلة
1 ـ تشكيل الفريق
2 ـ تشكيل فريق قيادة ضمان الجودة .
3 ـ وضع نظاماً داخلياً لضمان الجودة الشاملة والمستمرة فى ضوء رؤية المدرسة ورسالتها .
4 ـ إعداد خطة ضمان الجودة للمعايير المختلفة.
5 ـ تشكيل الفرق للتقييم الذاتى وعمل الخطط
6 ـ إعداد أساليب وأدوات التقييم الذاتى وتحليل البيانات .
7- تحديد أولويات التطوير وعمل خطط لمعالجة الفجوات .
8 ـ تنفيذ وحدة التدريب والجودة تدريب على نظم الجودة لجميع العاملين فى المدرسة .
9 ـ تشكيل فرقة لمتابعة التقييم الذاتى على جميع المعايير .

المجال الثانى :: الفاعلية التعليمية
المعيار السادس ... المتعلم
1 ـ التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية ( يتقن مهارات اللغة العربية ـ الضبط الصحيح للحروف ـ مراعاة أماكن الوقف والاتصال ـ تمثيل المعنى وتنغيمه ـ تكوين أسئلة يمكن الإجابة عليها ـ تحديد منظور المؤلف ـ التعرف على أوجه الاتفاق والاختلاف مع المؤلف ـ التعبير عما تم قراءته بالأسلوب الشخصى)
** تنمية مهارات الكتابة والاستماع والتفكير والتواصل مع الآخرين
2 ـ نفس مهارات اللغة العربية تطبق فى اللغة الأجنبية
3 ـ يتقن الرياضيات حسب المستوى المطلوب ( إدراك مفهوم دلالة العدد قبل التعبير عنه ـ إدراك مفهوم القيمة المكانية لأرقام العدد ـ إدراك العلاقات بين العمليات الحسابية المختلفة لتحديد المناسب عند حل المشكلات فمثلاً الجمع عكس الطرح والضرب تكرار للجمع ـ إجراء العمليات الحسابية قبل البدء فى استخدام الآلة الحاسبة وعلى المعلم تحديد العمليات التى تستخدم فيها الآلة الحاسبة ـ إكساب مهارات الحساب الذهنى ـ التدريب على جمع البيانات وتنظيمها والتعبير عنها فى جداول أو رسم بيانى ).
3 ـ يتقن العلوم حسب المستوى المطلوب فى المنهج ( يستخدم المتعلم حواسه فى تحديد مدلول المفاهيم المحسوسة ـ استخدام المماثلات فى تحديد مدلول المفاهيم المجردة ـ ممارسة الطرق المعملية فى استيعاب المفاهيم واكتساب المهارات النفسحركية ـ ممارسة مهارات البحث والاستقصاء ـ توظيف المعارف العملية فى البيئة المحيطة بالتلميذ)
4 ـ يتقن العلوم الاجتماعية ) توظيف الأحداث التاريخية فى مواقف حياتية ـ التدريب على قرائة الخريطة وتحديد المواقع الجغرافية ـ اكتساب قيم كالانتماء والمواطنة ومهارات التفكير الناقد(
5 ـ يمتلك المتعلم مهارات وقواعد السلامة العامة والآمان والتعامل مع الأزمات ـ تنمية الوعى بالمحافظة على المنشآت داخل المدرسة والابتعاد عن السلوكيات التى تتسم بالأنانية
6 ـ تدريب المتعلم على التمسك بالعادات الصحية والغذائية السليمة .
7 ـ يمتلك المتعلم مهارات المحافظة على البيئة ويدرك أهمية المحافظة على الملكية العامة
8ـ يتعرف على المصادر المتنوعة لجمع المعلومات ومهارات التعامل معها والتمييز بين المفيد والضار ( الانترنت _ البرمجيات _ المكتبة المدرسية _ المكتبة العامة _ الأشخاص ذوى الخبرة (
9- على المتعلم ممارسة مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين ( مساعداً للآخرين ـ مشجعاً للآراء ـ ناصحاً للآخرين ـ باحثاً عن الأفكار ـ مصغياً للآخرين ـ قادراً على تكوين فريق ـ يحرس على المشاركة الايجابية فى الأنشطة المدرسية المتنوعة )
10 ـ يتمسك بالقيم الاجتماعية والأخلاقية ( الصدق ـ الأمانة ـ التعاون ـ الاحترام(
ومشاركة التلاميذ فى تقويم الضارة الشائعة بينهم بعد رصدها وتحت إشراف معلم .
11 ـ يشارك التلاميذ فى إدارة الصف والمدرسة ( الشرطة المدرسية ـ يوم الحكم الذاتى (

المعيار السابع ... المعلم

إن جودة أداء المعلم لم تنعكس على أداء طلابه فقط بل على جودة المؤسسة التعليمية بأكملها فهو يتعاون مع إدارة المدرسة فى تحقيق الرؤية والرسالة المنشودة ويشارك بفعالية فى اتخاذ القرارات المدرسية ويتعاون مع أولياء أمور الطلاب ويحقق مشاركة مجتمعية فعالة ، وعلى ذلك يعد المعلم أكثر عناصر المنظومة التعليمية تأثيراً فى تحقيق أهداف المجتمع بأكمله .
أهم معايير ضمان الجودة الواجب على المعلم تنفيذها ...
1 ـ التخطيط والاستراتيجيات الفعالة للتدريس
** يعد المعلم الدرس فى ضوء احتياجات ومتطلبات نمو المتعلمين ( تحليل محتوى الدرس ـ الموازنة بين الأهداف المهارية والمعرفية والوجدانية ـ تحديد الأنشطة التى يمارسها الطلاب ـ تحديد مصادر المعرفة التى يرجع إليها الطلاب ) المكتبة _ النت _ الأشخاص ذوى الخبرة ـ تنوع أساليب التقويم _ تحديد الواجبات المنزلية(
** توظيف محتوى الدرس فى مواقف حياتية ( القراءة ـ الرياضيات ـ الفزياء ـ الأحياء .(.
** تصميم الدرس لتحقيق النمو المتكامل لشخصية التلميذ الوجدانية كالقيم الأخلاقية والاتجاهات وتنشيط العقل وتحريك الجسم.
** استخدام التعلم النشط ( التعلم التعاونى ـ وتعلم الأقران ) فى المعمل ـ فى المسرح ...
** على المعلم استخدام إستراتيجية التعلم الذاتى من خلال جمع معلومات عن المهارات الخاصة لكل تلميذ والاستفادة منها فى أنشطة التعلم .
** تصميم أنشطة تستثير تفكير المتعلمين ( قصة ويضع التلميذ النهاية ـ طرح أسئلة نقدية حول الأنشطة التعليمية المختلفة ـ تشجيع المناقشة المفتوحة ـ تقبل أفكار الطلاب ومناقشتهم لتشجيعهم على التفكير بعمق ـ إقامة رابطة وجدانية دافئة بين المعلم وطلابه )
** مراعاة الفروق الفردية استخدام وسائل تعليمية متعددة وطرق تقويم مختلفة وإتاحة الفرصة للطلاب بالتعلم حسب السرعة الذاتية لكل منهم وهنا يجب على المعلم معرفة المهارات العقلية والجسمية لطلابه وتصنيفهم ـ موهوب _ متفوق _ معاق _ صعوبات تعلم _ مشكلات سلوكيةـ وعى المعلم أن يدرك أنه لاتوجد إستراتيجية تدريس واحدة لجميع الفئات وأن الاعاقة لاتمنع المتعلم من ممارسة النشاط مع أقرانه وعليه تقديم حوافز تشجيعية لذوى الاحتياجات الخاصة لمزيد من التعلم ويخلق روح المودة والألفة لدى التلاميذ (
** العمل على تنمية مهارات البحث والاستقصاء لدى المتعلمين ( بحث أسباب ظاهرة اجتماعية أو طبيعية بعينها ومناقشتهم ـ إجراء تجربة وتسجيل نتائجها )
** يوظف المعلم التكنولوجيا فى عمليات التعليم والتعلم ) يبحث عن استراتيجيات تدريسية جديدة ـ يصمم أنشطة تعليمية مبتكرة ( .
** يهتم بالذكاء اللغوى ـ الرياضى الحركى ـ المكانى ـ الاجتماعى ـ الشخصى ـ الطبيعى ـ ويتم التقييم فى ضوء نوع الذكاء)
** يوظف بفاعلية الأدوات والأجهزة المتاحة داخل المدرسة أو خارجها .
** على المعلم أن يحرص على تنمية مهاراته المهنية وتوظيف تدريباته فى العملية التعليمية
** يلتزم المعلم بآداب المهنة وأخلاقيتها (استخدام لغة راقية فى التعامل مع التلاميذ ومع زملائه داخل المدرسة وخارجها ـ التحدث عن الزملاء باحترام وتعظيم دورهم _ استخدام وقت التعلم بكفاءة ـ المشاركة فى أنشطة تطوير المؤسسة التعليمية)
*** يحترم الأعراف السائدة فى المدرسة والمجتمع ويراعى المصلحة العامة ومصلحة طلابه
** يكون علاقات إيجابية مع أولياء الأمور لصالح تلاميذه والاستماع الجيد لمقترحاتهم .
** يوفر مناخاً صفياً يشجع على المناقشة والحوار وتقبل الرأى الآخر ويتعامل بحياد تجاه جميع تلاميذ الفصل ويراعى ردود أفعال التلاميذ تجاه الممارسات المختلفة فى الفصل
** يستخدم أساليب تقويم واضحة ومعلنة (توقيتات التقويم ـ قواعد التقويم ـ نقاط القوة والضعف لدى التلاميذ ومناقشتها معهم)
** تبادل زيارات المدرسين بعضهم لبعض داخل الفصول وتقبل النقد دون حساسية .
** يستخدم أساليب متنوعة لتقييم جميع جوانب أداء المتعلمين (تحريرى , شفوى , الملاحظة
_ تطبيق التقويم الشامل وتفعيل ملف الإنجاز )

المعيار الثامن :: المنهج المدرسى

1ـ تشكيل الفريق
1- تحليل محتوي الدرس من حيث الأهداف ( المعرفي- يعرف – يتعلم ) الوجداني ( قيم اجتماعية – قيم دينية ) المهاري ( حركي – فني – تحديد المشكلات و تحليلها و حلها )
2- عمل سجل للأنشطة الصفية و الاصفية يقيم دروس المنهج علي ان يحدد في إعداد الدرس النشاط الصفي و الاصفي مثال(ربط موضوع المنهج بالمشكلات الحياتية – عمل بحث علي النت – زيارة ميدانية للمجتمع المحيط او خارجة – عمل مجلة حائط – البوم صور و يراعي استخدام المواد البيئية المتاحة ) و تناقش أنشطة الدرس في الاجتماع الأسبوعي للمادة .
3- عمل خطة للرحلات يشارك فيها الأخصائي الاجتماعي ومدرسوا المواد الدراسية علي أن تكون خادمة للمنهج المدرسي .
4- يعد مسئول معمل الوسائط المتعددة فهرس للأسطوانات و شرائط الفيديو و غيرها من المواد لمختلفة كل مادة علي حدة .
5- الاستعانة بكتاب دليل المعلم في كل مادة لمعرفة طرق التدريس المقترحة لكل دروس
والوسائل التعليمية المناسبة و أساليب التقويم .
6 - استخدام استراتيجيات تنمي مهارات التفكير لدي المتعلمين علي البحث و التقصي و الوصول للمعلومة بأنفسهم
7 - تنفيذ أنشطة ثقافية و اجتماعية و فنية لترسيخ القيم الأخلاقية و الاجتماعية ( مناظرات – مسرحيات ) تأليف (شعر – قصة – مسرحية أعمال فنية (
8 - تنظيم معارض تعليمية يدعي إليها المجتمع المحلي و الأمناء و الآباء والإدارة التعليمية
9 - عمل يوم رياضي يدعي اليها المجتمع المحلي و الأمناء و الآباء و الإدارة
10- تنظيم مسابقات فنية و أدبية
11 - الاشتراك في المعارض خارج المدرسة

المعيار التاسع المناخ التربوي

1 ـ توافر بيئة داعمة للتعليم و التعليم
2- علي مدير المدرسة توزيع الأدوار و المسئوليات للعاملين بالمدرسة
3- تشكيل فريق قيادة التطوير و الجودة في المدرسة على أن يتصف (بـالتفاني في العمل – الإخلاص – تحمل المسئولية – الإتقان – الصبر) و علي فريق التطويرالاتى :
- عمل استبيان للوضع الحالي للمدرسة قبل التطوير
- التوصيف الوظيفي لمهام جميع العاملين بالمؤسسة إداريا
- عمل كشف بالمهام المسندة و المطلوبة للعاملين بالمدرسة خلاف التدريس و الإدارة
- مع مدير المدرسة عمل كشف يوصف مهارات و مواهب كل العاملين في المؤسسة
4ـ إتاحة أنشطة تعليم و تعلم تتفق ورؤية المدرسة ورسالتها
مهارات إبداعية ( القراءة الحرة ، حل المشكلات ، ممارسة الأنشطة اللاصفي(
5ـ عمل لائحة توضح العلاقات الاجتماعي الإنسانية بين المؤسسة والعاملين فيها حيث إن نجاح تطور المدرسة مسئولية جماعية ومن بنودها ) الإصغاء الجيد واحترام الرأي الأخرـ
الاتجاه للعمل الفريقي ـ المحاسبة أساس التطوير..(
6ـ تنفيذ أنشطة اجتماعية داخل المدرسة تدعم العلاقة ين العاملين وأولياء الأمور ومجلس الأمناء .
7ـ يشاك الطلاب في صنع القرار واتخاذه وتدريبهم على ذك داخل الفصل من جميع المدرسين (الإعلان عن أهمية اتخاذ القرار في عبارات مختلفة داخل الفصل وخارجه ، والإذاعة المدرسية(
8ـ استخدام استراتيجيات متنوعة ( التعلم التعاوني ، الخبري ، العصف الذهني ، حل المشكلات ، التعلم النشط ) مما يؤدي إلى قلة حديث المعلم ، أداء التلميذ الأنشطة بنفسه ، تكليف الطلاب مهام تتحدى قدراتهم ، تقبل زيادة حركة الطلاب في الفصل ، الحصة خارج الفصل(
9ـ تشجيع المعلمين على إنتاج وسائل تثري العملية التعليمة بمشاركة التلاميذ :
- توفير الرعاية الصحية للتلاميذ وعمل تدريب للمدرسين وجماعة الصحة المدرسية على الإسعافات الأولية ( الكسور ، والإغماء ، والنزيف ـ الحروق (
- استقطاب أعضاء المجتمع المحلي وأولياء الأمور للرعاية الصحية .
- ترسيخ مفهوم النظافة (ندوات ، ملصقات ، مطويات ، مشاركة الطلاب في النظافة)
- لجنة أمن المدرسة ومواجهة المخاطر ( الحرائق والزلازل الإرشاد النفسي والأكاديمي ( تحديد الفئات المستهدفة).
- توفير دواعي الأمن والأمان النفسي للمعلمين داخل المدرسة ( سلامة الزجاج ، طفايات حريق ، إرشاد للمخاطر ، التأكيد من وصلات الكهرباء ، تهوية جيدة ، مصاعد صحية ، الإصغاء لمشكلات الطلاب .).
10 ـ توافر بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية و القيم الأخلاقية
- مناظرات للتدريب على تقبل الرأي الأخر والحوار الديمقراطي .
- توفير مناخ داعم لثقافة المواطنة والانتماء واحترام القانون والقيم الأخلاقية واحترام القانون ( ندوات ، ملصقات ، مطويات ، صحافة مدرسية وإذاعية ، مسابقات بين الفصول ، مسرحية ، أغنية) .



=========================================
على كل فريق من الفرق التسع أن يحدد النقاط التى تحتاج إلى لوحات كبير أو مطبوعات ومجلات حائط وغير ذلك من أوجه الدعاية المختلفة مثل ( كتابة اسم الفريق ـ بعض العبارات المحددة فى مجال بعينه ـ الصحة _ السلامة والأمن _ القيم والأخلاق ...











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراحل الجودة والاعتماد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ترحيب بفريق الجودة والاعتماد
» مدارس حاصلة على الجودة
» فريق ضمان الجودة والمسائلة
» شروط حصول المدرسة على الجودة
» الروضة تستعد للدخول فى الجودة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ممتاز نصار الرسمية للغات/ اعداد محسن وليم بسطا :: الاعضاء :: المنتدى الأول :: الجودة والاعتماد-
انتقل الى: