مدرسة ممتاز نصار الرسمية للغات/ اعداد محسن وليم بسطا
مرحبا بكم فى منتدى مدرسة ممتاز نصار التجريبية للغات
الرجاء التسجيل فى المنتدى لتكن لك كل الصلاحيات وتستطيع مشاهدة النتائج والمساهمات والرد عليها..............
مع تحياتى مدير المنتدى الاستاذ/محسن وليم بسطا محمول0126887525


MomtazNassar Official Language School
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورالمجموعاتالتسجيلدخول

المدرسة تستعد لزيارة من هيئة الجودة والاعتماد ايام 2/11/2015 حتى 4/11/2015 ونرجوا من الله التوفيق ,,,,,,,,يمكنك الاتصال بالمدرسة للاستفسار عن طريق الرقم الارضى 0882602900 او محمول القيادة الثانية وهى 01226887525او01063253085 او البريد الالكترونى للمدرسة وهو momtaznassarschool@gmail.com رؤية المؤسسة: " تقديم تعليم متميز لجميع المتعلمين ." رسالة المؤسسة: 1- توفير قيادة تربوية حكيمة متطورة . 2- التنميه المهنية المستدامة للمعلمين. 3- الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا الحديثة . 4- تفعيل دور الأنشطة الصفية واللاصفية . 5- تفعيل دور المشاركة المجتمعية . 6- استخدام طرق تدريس حديثة فى التعليم . 7- توفير مناخ تربوى يشجع التعليم . 8- مراعاة الفروق الفردية وتنمية وتشجيع الموهوبين . 9- غرس القيم والمبادئ السامية فى التلاميذ . 10- تدريب التلاميذ على استخدام التكنولوجيا الحديثة. ,,مع تحياتى,,,, محسن وليم النجار,,,,


شاطر | 
 

 متعة الأضاد في لغة الضاد من القائد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القائد إسماعيل الشريف
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 25/11/2012
الموقع : esmaeel.elshreef@yahoo.com

مُساهمةموضوع: متعة الأضاد في لغة الضاد من القائد   الأربعاء يناير 09, 2013 10:27 pm

من عجائب اللغة العربية أن تجد كلمة تعطي معنى وتعطى المعنى المضاد لها ،فى نفس الوقت ومن هذه الكلمات :

* وراء : خلف أو أمام وبه فسر قوله تعالى( وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا )أي أمامهم .
* عسعس الليل: إذا أقبل بظلامه أو أدبر ، ولذا قالوا في تفسير قوله تعالى (والليل إذا عسعس) إذا أقبل بظلامه أو إذا أدبر ، روي القولان عن ابن عباس رضي الله عنهما
* الصريم: الليل أوالصبح . وبه فسر قوله تعالى( فأصبحت كالصريم ) أي كالليل الأسود وقيل كالنهار فلا شيء فيها .
* الغابر : الباقي أو الغائب . ولذا قالوا في تفسير قوله تعالى(فأنجيناه وأهله إلا امرأته كانت من الغابرين(أي الباقين في عذاب الله أو الغائبين عن النجاة
* التعزير : أي التعنيف أو التعظيم ومنهاقوله تعالى( لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه ... ) أي تعظموه
* الأقراء : الحيض أو الأطهار ، ولذا اختلفوافي تفسير قوله تعالى(والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء) قال أهل الكوفة: هي الحيض، وهو قول عمر وعلي وابن مسعود . وقال أهل الحجاز: هي الأطهار، وهو قول عائشة وابن عمر. وقال الشافعي من إن الانتقال من الطهر إلى الحيضة يسمى قرءا .
*أسررت الشيء : أخفيته أو أعلنته ، وبه فسر قوله تعالى) وأسرواالندامة لما رأوا العذاب) أي أظهروها .
*صار : أي جمع أو قطع ؛ وبه فسر قوله تعالى(فصرهن إليك) قال ابن عباس أي قطعهن ، وقال عطاء: اضممهن إليك .
*الرجاء : للرغبة أوللخوف ، وبه فسر قوله تعالى : ( ما لكم لا ترجون لله وقارا) أي لا تخافون عظمة الله تعالى
*الطرب : الفرح أو الحزن . جاء في المعجم : الطرب خفة تصيب الإنسان لشدة حزن أو سرور .
*الناهل : العطشان أو الذي قد شرب حتى روي . وفي المعجم : النَّاهِلُ : العطشان والرَّيان .
*العادل : المنصف أو المشرك القاسط عن الحق .
*طلعت على القوم : إذا أقبلت عليهم حتى يروك أو إذا غبت عنهم حتى لا يروك .
*شعبت الشيء : أصلحته أو شققته .
*الهاجد : المصلي بالليل أو النائم .
*الجلل : الشيء العظيم أوالشيء الصغير الحقير .
*الصارخ : المستغيث والصارخ المغيث .
*الإهماد : السرعة في السير أو الإقامة .
*الظن : اليقين أوالشك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
متعة الأضاد في لغة الضاد من القائد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ممتاز نصار الرسمية للغات/ اعداد محسن وليم بسطا :: الاعضاء :: المرحلة الإعدادية :: اللغة العربية-
انتقل الى: